كيف تبدو لدغات عث الغبار وكيفية التخلص منها

كيف تبدو لدغات عث الغبار وكيفية التخلص منها

عث الغبار هو واحد من أكثر مسببات الحساسية والربو شيوعًا التي تكمن داخل منزلك.

في حين أن هذه المخلوقات المجهرية تشبه الحشرات الصغيرة ، إلا أن عث الغبار لا يترك في الواقع لدغات على جلدك. ومع ذلك ، يمكن أن تسبب طفح جلدي. أنت أيضًا أكثر عرضة للإصابة بأعراض الحساسية الأخرى ، مثل العطس والتنقيط الأنفي.

لا ينبغي الخلط بين عث الغبار والبق ، وهي نوع منفصل من الأنواع التي تترك لدغات مرئية على جلدك.

إذا كنت تعاني من أعراض الحساسية المستمرة على مدار العام ، فقد يكون من المفيد التحدث إلى الطبيب حول الحساسية المحتملة من عث الغبار. في حين أنه من الصعب التخلص منه تمامًا ، هناك طرق يمكنك من خلالها التحكم في تجمعات عث الغبار في منزلك أثناء علاج الحساسية أيضًا.

ما هو سوس الغبار؟
قد يكون من الصعب اكتشاف عث الغبار نظرًا لصغر حجمها. ويقدر طول هذه المفصليات المجهرية بطول 1/4 إلى 1/3 مليمتر فقط. يمكنك رؤيتها فقط تحت المجهر ، وحتى ذلك الحين ، تبدو فقط ككائنات صغيرة بيضاء تشبه العنكبوت.

يمكن أن يعيش عث غبار الذكور أكثر من شهر ، بينما يمكن أن يعيش عث غبار الإناث حتى 90 يومًا.

السبب وراء انتشار عث الغبار في منازل الناس هو أنها تتغذى من خلايا الجلد الميتة. في اليوم العادي ، قد يسقط شخص واحد 1.5 جرام من خلايا الجلد الميتة ، والتي يمكن أن تغذي ما يصل إلى مليون عث الغبار في المرة الواحدة.

يصنع عث الغبار منازلهم في الأماكن التي من المرجح أن تتراكم فيها خلايا الجلد الميتة ، مثل الفراش والأثاث والسجاد. كما أن السجاد والحيوانات المحنطة تشكل منازل جيدة لعث الغبار.

بينما يمكنك العثور على عث الغبار في جميع أنحاء العالم ، تميل هذه المخلوقات إلى تفضيل المناخات الحارة والرطبة. نظرًا لأنها يمكن أن تحفر نفسها عميقًا في ألياف القماش ، فيمكنها أيضًا السفر معك عندما تتحرك أو في عطلة أو رحلة عمل.

عث الغبار نفسه مسبب للحساسية ، مما يعني أنه يمكن أن يسبب الحساسية. كما أنها تترك وراءها الجلد والبراز الذي قد يسبب الحساسية أيضًا.

كيف تبدو عضة الغبار؟
في حين أن الحشرات الأخرى التي قد تواجهها قد تعض ، فإن عث الغبار نفسه لا يعض جلدك بالفعل. ومع ذلك ، فإن رد فعل تحسسي لهذه المخلوقات المزعجة قد يؤدي إلى طفح جلدي. غالبًا ما تكون حمراء اللون ومثيرة للحكة.

تفاعلات الحساسية تجاه عث الغبار شائعة وتحدث عادة عن طريق استنشاق جلد العث ومواد البراز.

إذا كان لديك حساسية من عث الغبار ، فقد تواجه أعراضًا على مدار السنة. قد تلاحظ أيضًا أن أعراضك تبلغ ذروتها خلال أشهر الصيف الحارة والرطبة. تشمل العلامات الشائعة لحساسية عث الغبار ما يلي:

العطس
يسعل
بالتنقيط الأنفي
سيلان أو انسداد الأنف
حكة ، عيون الماء
احمرار وحكة في الجلد
حكة في الحلق
اعتمادًا على شدة حساسية عث الغبار ، قد تؤدي هذه الحالة أيضًا إلى الإصابة بالربو.

قد تلاحظ أزيزًا وسعالًا وألمًا في الصدر نتيجة لذلك. قد تكون أعراضك أسوأ في الليل عندما تكون مستلقيًا. كلما بقيت في الداخل ، كلما كنت أكثر عرضة لمضاعفات عث الغبار.

كيف تعالج حساسية عث الغبار؟
أفضل طريقة لعلاج الحساسية هي التخلص من الجاني الأساسي. اعتمادًا على شدة الأعراض ، قد تحتاج إلى راحة فورية.

تحدث إلى طبيبك حول خيارات العلاج التالية لحساسية عث الغبار:

مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC). تعمل هذه الأدوية عن طريق منع الهيستامين ، الذي يتم إطلاقه عندما يواجه الجهاز المناعي مسببات الحساسية. تشمل العلامات التجارية الشائعة لمضادات الهيستامين Zyrtec و Claritin و Allegra و Benadryl.
مزيلات الاحتقان. إذا كانت حساسيتك تتسبب باستمرار في انسداد الأنف ، وقطرات الأنف ، وصداع الجيوب الأنفية ، فقد تستفيد من الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية أو احتقان وصفة طبية لتفتيت المخاط.
أدوية الحساسية للوصفات الطبية. تشمل الاحتمالات مضادات مستقبلات اللوكوترين الفموية والكورتيكوستيرويدات الأنفية.
طلقات الحساسية. تعمل هذه عن طريق حقن كميات صغيرة من مسببات الحساسية في نظامك ، لذا يمكنك بناء مناعة بمرور الوقت. يتم إعطاء حقن الحساسية أسبوعيًا على مدار عدة أشهر أو حتى سنوات وهي الأفضل للحساسية الشديدة التي لا يتم تخفيفها بالأدوية. يجب أن تخضع لاختبار الحساسية قبل الحصول على طلقات الحساسية.


كيف تتخلص من عث الغبار؟
من الصعب التخلص من عث الغبار تمامًا ، ولكن إزالة أكبر عدد ممكن من منزلك يمكن أن يساعد في منع الحساسية.

أفضل طريقة للتخلص من عث الغبار هي استهداف المناطق التي تميل للعيش فيها والازدهار. وتشمل هذه:

الفراش
الوسائد
السجاد
سجاد
الحيوانات الأليفة الفراش والأثاث
أثاث المنزل
الستائر والستائر
ألعاب وحيوانات محشوة
يمكن أن يعالج التنظيف المتكرر للشفط والغبار الرطب والغبار والغبار عث الغبار. لا تحتاج إلى أي منتجات متخصصة. تحتاج فقط إلى التأكد من غسل الفراش في الماء الساخن واستخدام الأقمشة الرطبة التي يمكن أن تحجز الغبار بشكل صحيح عند التنظيف.


كيف تمنع عث الغبار من العودة؟
الوقاية هي مفتاح تجنب الحساسية ، بما في ذلك عث الغبار. قد يكون من الصعب منعها تمامًا ، ولكن يمكنك اتخاذ الخطوات التالية للتحكم في عدد عث الغبار في منزلك:

تجنب السجاد في منزلك قدر الإمكان.
قم بتنظيف جميع السجاد والبسط بالمكنسة الكهربائية وتنظيفها قدر المستطاع.
الغبار بانتظام ، مع إيلاء اهتمام إضافي للستائر ، وشقوق الأثاث ، والمناطق الصغيرة الأخرى التي قد تتراكم فيها عث الغبار.
حافظ على الرطوبة في منزلك أقل من 50 في المائة لدرء الظروف التي تزدهر بها عث الغبار.
استخدم المرشحات المعتمدة لالتقاط مسببات الحساسية في جميع وحدات تكييف الهواء والمكانس الكهربائية للتأكد من التقاط عث الغبار والمواد البرازية بشكل كامل.
اغسل كل الفراش أسبوعيًا باستخدام الماء الساخن.
استخدم مرتبة انغلق وأغطية وسائد لمنع عث الغبار من دخول الفراش.

الوجبات الجاهزة
على الرغم من أن عث الغبار لا يعض البشر ، فإن وجوده على نطاق واسع في منزلك يمكن أن يؤدي إلى أعراض حساسية غير مريحة ، بما في ذلك الطفح الجلدي.

ينتشر عث الغبار في معظم المنازل ، لذا فإن التنظيف المنتظم والتدابير الوقائية الأخرى هي المفتاح لوقف أعدادهم الكبيرة مع تخفيف الحساسية أيضًا.

إذا كنت لا تزال تعاني من الحساسية على الرغم من منع عث الغبار ، فقم بزيارة طبيب الحساسية للمساعدة.


لباد ١٠ سم
 
عودة
أعلى